حملة انقاذ الجنيه السوداني من اللصوص
كتب: عصام جعفر
في خطوة اقتصادية وصفت بانها مهمة جداً وتمثل ضربة مباشرة للمضاربين للعملة والمتلاعيين بها، واصل بنك السودان المركزي لليوم الثاني على التوالي عمليات ضخ العملات الأجنبية للمصارف التجارية وذلك بهدف مقابلة طلبات الاستيراد وكسر احتكار السوق الموازي.
يقول خبراء الاقتصاد أن التدخل المباشر للبنك المركزى عبر ضخ النقد الأجنبي يمثل أداة فعالة لمحاربة تجار العملة والمضاربين الذين أستغلوا الفجوة بین السعرين الرسمي والموازي.
هل تفلح هذه الخطوة في انقاذ الجنيه السوداني من تمرد الدولار بالطبع لا إلا تتبعها الحملات لمكافحة الفساد في هذا باعدام المضاربين وتجار العملة وإقالة جبريل وزير المالية الذي لا يبذل الجهد الكافي وبقي الاقتصاد كاقتصاد حرب مقید ومکبل وفشل في توظيف الذهب كمورد اقتصادي مهم.