
الصحافة الإسبانية تكشف عن شبكة إماراتية عابرة للحدود لدعم المليشيا
كتب: محرر ألوان
كشفت صحيفة «إل باييس» الإسبانية، في تحقيق أعده الصحفي مارك إسبانيول، عن توسع شبكة المرتزقة القادمين من أميركا اللاتينية للقتال إلى جانب مليشيا الدعم السريع في السودان، بدعم وتنسيق إماراتي. وأوضح التحقيق أن أولى عمليات نشر مقاتلين كولومبيين بدأت عام 2024، قبل أن تتسع الشبكة لتشمل متعاقدين من دول أخرى مثل السلفادور.
وبحسب التحقيق، لا تقتصر مهام هؤلاء على القتال المباشر، بل تشمل تشغيل الطائرات المسيّرة والمدفعية والمركبات المدرعة، إلى جانب تدريب عناصر المليشيا، بمن فيهم قاصرون، وتنفيذ مهام أمنية وطبية ودعائية. كما أشار إلى أن عملية التجنيد جرت عبر شركات خاصة، قبل نقل المرتزقة إلى الإمارات حيث يتلقون تدريبات في أبوظبي، ثم يُرحّلون عبر مسارات لوجستية تمر بليبيا وتشاد وصولاً إلى السودان.
وتُعد مدينة نيالا مركزاً رئيسياً لحركة دخول وخروج هؤلاء المقاتلين. ورغم فرض عقوبات أميركية على عناصر وشركات مرتبطة بالشبكة، استمر تدفق المرتزقة، ما يعزز مؤشرات تدويل الصراع في السودان.