سلفاكير يكرم جنرال الموساد الذي خطط لانفصال جنوب السودان

كتب: محرر ألوان

فجّر تكريم رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت للضابط الإسرائيلي السابق ديفيد أوري بن عوزئيل عاصفة من الانتقادات، في ظل تأكيدات بوجود نفوذ مباشر لجهاز “الموساد” داخل دوائر الحكم في جوبا. ويأتي التكريم، الذي مُنح خلاله بن عوزئيل رتبة “جنرال فخري”، كترجمة واضحة لسيطرة إسرائيلية على القرار السياسي في جنوب السودان.
ويُعرف بن عوزئيل، الملقب بـ“الجنرال جون”، بدوره المحوري خلال الحرب الأهلية السودانية الأولى، حيث قاد عمليات تدريب وتسليح قوات تمرد “الأنانيا 1”، وأشرف على إنشاء شبكات إمداد عسكرية ساهمت في تقوية شوكة التمرد ضد الحكومة المركزية في الخرطوم مما أدى للإنفصال.
ويؤكد مراقبون أن هذه الخطوة تعكس استمرار التأثير الإسرائيلي في مفاصل الدولة الوليدة، وامتداداً لعلاقات قديمة لم تنقطع منذ عقود، حيث ظل الدعم العسكري والاستخباراتي أحد أبرز أدوات الحضور الإسرائيلي في جنوب السودان، وصولاً إلى التأثير المباشر في القرارات السيادية.