ضبط (430) كيلوغرامًا من مخدر الآيس ببورتسودان

بورتسودان: ألوان

كشف مدير شرطة البحر الأحمر، اللواء دفع الله طه، السبت، عن ضبط 430 كيلوغرامًا من مخدر الميثامفيتامين المعروف بـ “الآيس” خلال الفترة الأخيرة، معلنًا عن خطة لاجتثاث عصابات المخدرات على ساحل البحر الأحمر.
وتُعد هذه الكمية ضخمة على المستويين المحلي والإقليمي، في ظل الهشاشة الأمنية التي يعيشها السودان منذ اندلاع النزاع في أبريل 2023، مع تنامي أنشطة لعناصر تابعة لجماعات متحالفة مع الجيش في تجارة المخدرات.
وقال دفع الله طه، خلال فعالية بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات بحسب وكالة السودان للأنباء “سونا”، إن “قوات شرطة البحر الأحمر نجحت مؤخرًا في ضبط 430 كيلوغرامًا من مخدر الآيس بنوعيه البودرة والسائل”.
وأعلن عن خطة مع إدارة مكافحة المخدرات لاجتثاث شبكات تهريب المخدرات من جذورها على طول ساحل البحر الأحمر، الذي تستغله العصابات معبرًا لعمليات التهريب.
وذكر أن الحملات الأمنية مستمرة طوال العام، مبدياً أسفه إلى اضطرار ولاية البحر الأحمر لإنشاء مركز لعلاج الإدمان.
والأربعاء، أفادت شرطة البحر الأحمر بإصابة عنصرين ومقتل شخصين من مجموعة متفلتة بادرت بمقاومة قوة مشتركة أثناء مداهمة أوكار لترويج المخدرات في سوق ليبيا بمدينة بورتسودان.
وأشارت إلى أن أحد القتيلين يتبع لحركة تحرير السودان المنضوية تحت لواء القوة المشتركة التي تقاتل إلى جانب الجيش ضد قوات الدعم السريع.
وتزايدت شكاوى السودانيين من تنامي أنشطة بيع المخدرات بواسطة قوات متحالفة مع الجيش في العديد من الولايات، فيما شرعت السلطات في تنظيم عمليات أمنية لمكافحة ما تصفه بـ”الظواهر السالبة” وإخلاء المدن من المظاهر العسكرية.
وقال أمين عام حكومة البحر الأحمر، فتح الله الحاج، إن ولاية البحر الأحمر ماضية بجدية في محاربة المخدرات بكل أشكالها، عبر تضافر الجهود وكسر حلقات الاتجار بها من جذورها.
وأوضح أن مسؤولية مكافحة المخدرات تبدأ من الأسرة والمدرسة والجامعة والمسجد ووسائل الإعلام، داعيًا إلى جعل اليوم العالمي لمكافحة المخدرات وقفة لتقييم وتجديد الاستراتيجيات لمواكبة تطور أساليب ترويج المخدرات يومًا بعد يوم.
وتابع: “الحكومة تعمل بيد واحدة وبتنسيق كامل، مع تسخير كافة الإمكانيات لدعم إدارات الشرطة والأمن في تنفيذ مهامها”.