سليمى إسحق تستعرض في نيروبي جهود السودان لحماية المدنيين

نيروبي: ألوان

شاركت السيدة سليمى إسحق وزيرة الدولة بوزارة الموارد البشرية والرعاية الاجتماعية، وسفارة جمهورية السودان في كينيا، في الندوة التي نظمها مركز حماية المدنيين في النزاعات (CIVIC) بالعاصمة الكينية نيروبي، حول جهود حكومة السودان في حماية المدنيين من آثار الحرب التي تشنها مليشيا الدعم السريع الإرهابية ضد الشعب السوداني ومؤسسات الدولة.

وشارك في الندوة ممثلون عن الأمم المتحدة، والمنظمات الدولية، والبعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى كينيا.

وقدمت السيدة سليمى عرضاً تناول الخطة الوطنية لحماية المدنيين، استعرضت خلاله الجهود التي تبذلها حكومة السودان لحماية المدنيين، والإجراءات المتخذة لتأمين السكان، وتيسير وصول المساعدات الإنسانية، ودعم النازحين، وإعادة تشغيل الخدمات الأساسية، بما في ذلك المرافق الصحية والتعليمية وشبكات المياه والكهرباء.

كما تناولت الآثار الإنسانية الناجمة عن انتهاكات مليشيا الدعم السريع الإرهابية، والتي شملت استهداف المدنيين والبنية التحتية والمرافق الخدمية، مؤكدة التزام حكومة السودان بتنفيذ الخطة الوطنية لحماية المدنيين وتعزيز التعاون مع الأمم المتحدة والشركاء الدوليين لدعم جهود حماية المدنيين والاستجابة للاحتياجات الإنسانية.

وشهدت الندوة نقاشاً تفاعلياً، أجابت خلاله السيدة سليمى إسحق على استفسارات المشاركين بشأن تطورات الأوضاع الإنسانية في السودان، والتحديات المرتبطة بتنفيذ الخطة الوطنية لحماية المدنيين، وآليات إيصال المساعدات الإنسانية ودعم المتضررين.

كما دعت المجتمع الدولي إلى تعزيز دعمه لجهود الحكومة السودانية في حماية المدنيين، ومحاسبة مليشيا الدعم السريع الإرهابية على الانتهاكات والجرائم التي ترتكبها بحق المدنيين.