
نازحون في نيالا يشكون من شح الغذاء والعلاج
نيالا: ألوان
شكا نازحون في مراكز الإيواء بمدينة نيالا في ولاية جنوب دارفور، الأحد، من صعوبات معيشية طاحنة، وسط معاناة أصحاب الأمراض المزمنة وقلة المساعدات الإنسانية.
واستقبلت مدينة نيالا آلاف النازحين من كردفان وشمال دارفور والخرطوم، حيث تم إيواؤهم في عدد من المراكز.
وقالت النازحة من غرب كردفان، مريم محمد، إنها نزحت برفقة أسرتها من مدينة بابنوسة إلى أن وصلت مدينة نيالا واستقرت في مركز إيواء مهيرة.
وأشارت إلى أن النازحين في المركز يعانون من شح الغذاء ومياه الشرب.
وأفادت بوجود عدد كبير من أصحاب الأمراض المزمنة، كضغط الدم والسكري، الذين يعانون أشد المعاناة بسبب انعدام الأدوية وغياب الرعاية الصحية.
وذكرت مريم أنهم في المطبخ الجماعي بالمركز يحاولون تدبير الوجبات الغذائية على قلتها، لتقديمها للأطفال والمرضى أولًا، ثم لبقية النازحين في المركز.
وتحدث عدد من النازحين لـ”دارفور24″ في نيالا عن ضعف تلبية احتياجاتهم وسط انعدام فرص العمل، مما جعل كثيرين يعتمدون على طعام رديء.
واستقبلت نيالا أكثر من 30 ألف نازح، موزعين في مراكز الإيواء، بينما استقر آخرون مع أسر مضيفة.
وظلت غرفة الطوارئ والمراكز الصحية في نيالا الجهة الوحيدة التي داومت على تقديم المساعدات للنازحين، رغم ضعف التمويل وتزايد الاحتياجات.